الخطابة
عندما دخل العرب الأندلس فاتحين كانوا بطبيعتهم ميالين إلى الخطابة ,ثم إن عصر الولاة كان عصر اضطراب وحروب وصراع بين العصبيات لعربية , فكان ذلك داعيا إلى ازدهار الخطابة في الأندلس في ذلك العصر , فكانت الوسيلة الفعالة في إشعال الحروب وتأييد العصبية القبلية عندما تكون الحروب والنزاعات بين العرب العدنانيين والقحطانيين , وكانت الوسيلة فعالة في الحث على الجهاد وقتال الكفار عندما تكون الحروب ضد نصارى الأندلس . وكانت الخطابة في تلك الفترة تتميز بالسهولة والوضوح والإيجاز والبعد عن التكلف ؛ لأن الخطباء من الولاة والأمراء والقادة كانوا عربا مطبوعين على الخطابة والارتجال . لكن عندما استقرت الأمور ومال الناس إلى الدعة ضعفت الخطابة الأندلسية , وتفوق الشعر والنثر لفني عليها , وإن كانت الخطابة الدينية قد ازدهرت بفضل بعض العلماء الذين كانوا يجيدون الخطابة كالقاضي منذر بن سعيد البلوطي . وعندما عادت الأندلس إلى عصر الاضطراب والحروب في عهد ملوك الطوائف والمرابطين والموحدين كانت الملكة والسليقة العربية قد ضعفت , فلم تزدهر الخطابة من جديد مع وجود دواعي الازدهار , بل دخلها كثير من الصنعة اللفظية , وامتلأت بالسجع المتكلف فضعفت , ولم يعد لها تأثير يذكر .وأشهر خطباء الأندلس : طارق بن زياد فاتح الأندلس , والأمير عبد الرحمن الداخل مؤسس الحكم الأموي في الأندلس , ومنذر بن سعيد البلوطي , والقاضي عياض , ولسان الدين بن الخطيب .
-الكتابة الأدبية : كانت الكتابة الأدبية في عصر الولاة وبداية الحكم الأموي محددة الأغراض , لا تتعدى القدر الذيتدعو إليه ضروريات الحياة كالمكاتبات الرسمية والعهود والرسائل الإخوانية .
وكان أسلوبها يتسم بالوضوح والبعد عن التكلف والصناعة اللفظية . ثم هبت رياح الصناعة اللفظية والتكلف من الشرق على الأندلس , فوجد من كتاب الأندلس من قلد ابن العميد والصاحب بن عباد والقاضي الفاضل وغيرهم . ويمكننا أن نقسم الكتابة الأدبية إلى :
الرسائل الديوانية :
وهي الرسائل الرسمية التي تصدر من ديوان الخليفة أو الوالي إلى ولاة الأقاليم أو قادة الجيوش أو إلى الأعداء الخارجين على السلطة , وتشمل أيضا ك الرسائل السلطانية .
وكان الخلفاء يختارون كبار الأدباء , إلا أنها تتعلق بالأمور الرسمية , ولذلك فإن الخيال والإبداع الأدبي فيها محدود .
ومن كتاب الرسائل السلطانية : ابن زيدون , وابن برد الأصغر , ولسان الدين ابن الخطيب .
الرسائل الإخوانية :
وهي الرسائل التي تدور بين الإخوان والأصدقاء للتهنئة أو التعزية أو الشوق أو الشكر أو العتاب وهي ميدان فسيح للإبداع والتأنق , خصوصا إذا كانت بين أديبين يريد كل واحد منهما أن يظهر براعته للآخر , وأن يرتفع بمستوى رسالته إلى آفاق سامية من الجمال والإبداع .
ولأدباء الأندلس رسائل إخوانية كثيرة , أجادوا فيها وأبدعوا , منها القصير وهو الغالب , ومنها الطويل الذي يستوعب عدة صفحات .
ومن أشهر كتاب هذا النوع من الرسائل : ابن زيدون , وابن برد الأصغر , والفتح ابن خاقان , ولسان الدين بن الخطيب .
المناظرات :
أجاد الأندلسيون في المناظرات الأدبية والمفاضلة بين الأشياء الواقعية , كالمفاضلة بين المشرق والأندلس , أو بين مدن الأندلس كقرطبة وطليطلة مثلا , والخيالية كالمناظرة بين السيف والقلم , وبين أنواع الورود أو الفواكه .
والمناظرات الأدبية ميدان فسيح للإبداع , وقد أكثر الأندلسيون من عقد المناظرات والمقارنات بين الأندلس وبلدان المشرق دفاعا عن بلدهم ضد من اتهم الأندلس بالتقليد والتبعية للمشرق في كل شيء , كما فعل الإمام ابن حزم في كتابه : " فضائل الأندلس " , وكما فعل أبو الوليد إسماعيل الشقندي أيضا . ومن المناظرات ما كان يقوم بين بلدان الأندلس نفسها , كما في رسالة الأديب أبي بحر بن إدريس إلى الأمير عبد الله بن يوسف الموحدي , والتي بناها على مناظرة بين مدن الأندلس , حيث يحكي مفاخرا كل مدينة أندلسية , وما تمتاز به على المدن الأخرى , وأنها أولى بإقامة الأمير فيها من غيرها ومن المناظرات الخيالية المناظرة التي عقدها ابن برد الأصغر بين السيف والقلم .
المقامات :
تحدثنا عن المقامات عند دراستنا للأدب العباسي , ونشير هنا إلى أن الأندلسيين قلدوا المشارقة في فن المقامات , فكتبوا مقامات عديدة لم تنل شهرة مقامات بديع الزمان الهمذاني ولا الحريري .
ومن كتاب المقامات في الأندلس : أبو حفص عمر الشهيد , وأبو الحجاج القضاعي , وأبو طاهر محمد التميمي السرقسطي " المقامات السرقسطية " وعددها خمسون مقامة على عدد مقامات الحريري ، ولسان الدين بن الخطيب ومن مقاماته بعنوان : " معيار الاختيار في أحوال المعاهد والديار " , و " خطرة الطيف ورحلة الشتاء والصيف " مع اطيب تمنياتي لكم بالتوفيق
والنجاح
اخوكم AmIrOoOo19
عندما دخل العرب الأندلس فاتحين كانوا بطبيعتهم ميالين إلى الخطابة ,ثم إن عصر الولاة كان عصر اضطراب وحروب وصراع بين العصبيات لعربية , فكان ذلك داعيا إلى ازدهار الخطابة في الأندلس في ذلك العصر , فكانت الوسيلة الفعالة في إشعال الحروب وتأييد العصبية القبلية عندما تكون الحروب والنزاعات بين العرب العدنانيين والقحطانيين , وكانت الوسيلة فعالة في الحث على الجهاد وقتال الكفار عندما تكون الحروب ضد نصارى الأندلس . وكانت الخطابة في تلك الفترة تتميز بالسهولة والوضوح والإيجاز والبعد عن التكلف ؛ لأن الخطباء من الولاة والأمراء والقادة كانوا عربا مطبوعين على الخطابة والارتجال . لكن عندما استقرت الأمور ومال الناس إلى الدعة ضعفت الخطابة الأندلسية , وتفوق الشعر والنثر لفني عليها , وإن كانت الخطابة الدينية قد ازدهرت بفضل بعض العلماء الذين كانوا يجيدون الخطابة كالقاضي منذر بن سعيد البلوطي . وعندما عادت الأندلس إلى عصر الاضطراب والحروب في عهد ملوك الطوائف والمرابطين والموحدين كانت الملكة والسليقة العربية قد ضعفت , فلم تزدهر الخطابة من جديد مع وجود دواعي الازدهار , بل دخلها كثير من الصنعة اللفظية , وامتلأت بالسجع المتكلف فضعفت , ولم يعد لها تأثير يذكر .وأشهر خطباء الأندلس : طارق بن زياد فاتح الأندلس , والأمير عبد الرحمن الداخل مؤسس الحكم الأموي في الأندلس , ومنذر بن سعيد البلوطي , والقاضي عياض , ولسان الدين بن الخطيب .
-الكتابة الأدبية : كانت الكتابة الأدبية في عصر الولاة وبداية الحكم الأموي محددة الأغراض , لا تتعدى القدر الذيتدعو إليه ضروريات الحياة كالمكاتبات الرسمية والعهود والرسائل الإخوانية .
وكان أسلوبها يتسم بالوضوح والبعد عن التكلف والصناعة اللفظية . ثم هبت رياح الصناعة اللفظية والتكلف من الشرق على الأندلس , فوجد من كتاب الأندلس من قلد ابن العميد والصاحب بن عباد والقاضي الفاضل وغيرهم . ويمكننا أن نقسم الكتابة الأدبية إلى :
الرسائل الديوانية :
وهي الرسائل الرسمية التي تصدر من ديوان الخليفة أو الوالي إلى ولاة الأقاليم أو قادة الجيوش أو إلى الأعداء الخارجين على السلطة , وتشمل أيضا ك الرسائل السلطانية .
وكان الخلفاء يختارون كبار الأدباء , إلا أنها تتعلق بالأمور الرسمية , ولذلك فإن الخيال والإبداع الأدبي فيها محدود .
ومن كتاب الرسائل السلطانية : ابن زيدون , وابن برد الأصغر , ولسان الدين ابن الخطيب .
الرسائل الإخوانية :
وهي الرسائل التي تدور بين الإخوان والأصدقاء للتهنئة أو التعزية أو الشوق أو الشكر أو العتاب وهي ميدان فسيح للإبداع والتأنق , خصوصا إذا كانت بين أديبين يريد كل واحد منهما أن يظهر براعته للآخر , وأن يرتفع بمستوى رسالته إلى آفاق سامية من الجمال والإبداع .
ولأدباء الأندلس رسائل إخوانية كثيرة , أجادوا فيها وأبدعوا , منها القصير وهو الغالب , ومنها الطويل الذي يستوعب عدة صفحات .
ومن أشهر كتاب هذا النوع من الرسائل : ابن زيدون , وابن برد الأصغر , والفتح ابن خاقان , ولسان الدين بن الخطيب .
المناظرات :
أجاد الأندلسيون في المناظرات الأدبية والمفاضلة بين الأشياء الواقعية , كالمفاضلة بين المشرق والأندلس , أو بين مدن الأندلس كقرطبة وطليطلة مثلا , والخيالية كالمناظرة بين السيف والقلم , وبين أنواع الورود أو الفواكه .
والمناظرات الأدبية ميدان فسيح للإبداع , وقد أكثر الأندلسيون من عقد المناظرات والمقارنات بين الأندلس وبلدان المشرق دفاعا عن بلدهم ضد من اتهم الأندلس بالتقليد والتبعية للمشرق في كل شيء , كما فعل الإمام ابن حزم في كتابه : " فضائل الأندلس " , وكما فعل أبو الوليد إسماعيل الشقندي أيضا . ومن المناظرات ما كان يقوم بين بلدان الأندلس نفسها , كما في رسالة الأديب أبي بحر بن إدريس إلى الأمير عبد الله بن يوسف الموحدي , والتي بناها على مناظرة بين مدن الأندلس , حيث يحكي مفاخرا كل مدينة أندلسية , وما تمتاز به على المدن الأخرى , وأنها أولى بإقامة الأمير فيها من غيرها ومن المناظرات الخيالية المناظرة التي عقدها ابن برد الأصغر بين السيف والقلم .
المقامات :
تحدثنا عن المقامات عند دراستنا للأدب العباسي , ونشير هنا إلى أن الأندلسيين قلدوا المشارقة في فن المقامات , فكتبوا مقامات عديدة لم تنل شهرة مقامات بديع الزمان الهمذاني ولا الحريري .
ومن كتاب المقامات في الأندلس : أبو حفص عمر الشهيد , وأبو الحجاج القضاعي , وأبو طاهر محمد التميمي السرقسطي " المقامات السرقسطية " وعددها خمسون مقامة على عدد مقامات الحريري ، ولسان الدين بن الخطيب ومن مقاماته بعنوان : " معيار الاختيار في أحوال المعاهد والديار " , و " خطرة الطيف ورحلة الشتاء والصيف " مع اطيب تمنياتي لكم بالتوفيق
والنجاح
اخوكم AmIrOoOo19
الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:02 pm من طرف زهرة
» المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي
الإثنين أكتوبر 25, 2010 12:01 pm من طرف AmIrOoOo19
» شاميه كالياسمين
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:59 am من طرف AmIrOoOo19
» المقارنه بين الصديق الحقيقي و الصديق المنافق
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:51 am من طرف AmIrOoOo19
» علاج مجرب لمرضى السلطان
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:43 am من طرف AmIrOoOo19
» شرح كامل ومفصل لمكونات كل عضو من اعضاء جسم الانسان
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:35 am من طرف AmIrOoOo19
» كلام من قلب مجروح نفسه يبوح
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:26 am من طرف AmIrOoOo19
» الحب حسب الحروف كلام صادق من القلب
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:19 am من طرف AmIrOoOo19
» كلام صادق من القلب للقلب
الإثنين أكتوبر 25, 2010 11:07 am من طرف AmIrOoOo19